شبكة التقويم للاختبار
*- البناء الفكري:
1- يتمثل الغذاء الرّوحي حسب النص في إقامة الصلاة في وقتها (1 ن)
2- الشرح: - نحفل بها: نهتم بها (0.5ن) - لا ريب: لا شكّ (0.5 ن)
3- الأضداد: الخمول : ضدّها النشاط (0.5 ن)// الفتور: ضدّها القوّة (0.5 ن)
* - البناء الفنّي:
1- الأسلوب الإنشائي:
فاطلبه كل يوم في صلتك بربك .....أداته: الأمر(إنشاء طلبي) / الغرض منهك النصيحة ( 1.5 ن)
ولا تدعه يفتك.....أداته: الأمر (إنشاء طلبي) / الغرض منه النصيحة والحث
واعلم أن سعادتك في حياتك .......أداته: الأمر((إنشاء طلبي)/ الغرض منه: التنبيه
2- الاستعارة: تسلك هذا السبيل (0.5 ن)
نوعها: تصريحيّة (0.5ن)
شبّه هذه النصائح والتوجيهات بالسّبيل(الطريق) يسلكه الإنسان لينجح في حياته (0.5 ن)
*- البناء اللّغوي:
1- الجملة المركّبة: إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- الجمل الفرعية الأولى: لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرع: لازم (0.5)
- التعليل: لأنّ الجملة الفرعية واقعة خبرا لأنّ (0.5)
- الجملة الفرعية الثانية: أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرّع: لازم (0.5 )
- التعليل: لأن المصدر المؤول واقع مفعولا به وهو عنصر لازم في الجملة (0.5 )
2- التحويل إلى المثنى المذكر: (فاطلباه كل يوم في صلاتكما بربكما ، تستقم لكما الحياة ) (2 ن)
*- الوضعيّة الإدماجيّة: شبكة التقييم
المقاييس المؤشرات التقييم
الوجاهة: - هل كتبت النص المطلوب؟ 1 ن
- هل وظفت تقنية الوصف المادي والمعنوي؟ 1 ن
- هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5 ن
الانسجام: - هل الأفكار مناسبة لنمط النص؟ 1 ن ن
- هل وظفت النعوت المناسبة؟ 0.5 ن
- هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
سلامة اللّغة والتركيب: - هل وظفت المطلوب؟ 1 ن
- عدم ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5 ن
- الإبداع هل احترمت تقنية كتابة الفقرة؟ 0.5 ن
- هل خطّك واضح مقروء؟ 0.5 ن