شبكة التقييم للاختبار الأول
* البناء الفكري:4/4
1- المتحدث في النص هي الجزائر، ولغتها العربية، ودينها الإسلام ( 1.5ن)2- تجلّت مخاوف الأم في قولها: فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى ( 1ن)3- معنى " تفريق المسمّى": تفريق وحدة العرب والمسلمين ( 1 ن)4- نمط الأسلوب الغالب على النص: إخباري 0.5 ن)، ومثال ذلك: ولدت الغرّ الميامين، - أنا الأم
*- البناء الفنّي: 3/3
1- المقابلة: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (1 ن)2- التمييز بين الحقيقة والمجاز:- الحقيقة: تحققوا وعدي (1 ن)- المجاز: أشهدت التاريخ (1 ن)
*- البناء اللّغوي: 5/5
1- الجملة التي حذف منها المبتدأ: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (أصل الجملتين: نعم العهد هو الوفاء، بئس الخلق هوالخيانة) (1 ن)- حُذِف المبتدأ وجوبا ( 1ن)2- محل الجملة التالية من الإعراب: أن أحميهما : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (1ن)3- الشكل وتحديد عناصر الجملة: "من حق الأم تسمية ولها":- الشكل: مِنْ حَقِّ الأمِّ ولدِها (1ن)- عناصرها:
الخبر المقدّم :من حقّ الأم 0.5 نالمبتدأ المؤخّر: تسميةُ 0.5 ن
*- الوضعيّة الإدماجيّة: 8/8 : شبكة التقييم:
المقاييس والمؤشرات والتقييم:
الوجاهة - هل كتبت النص المطلوب؟ 01- هل خرجت عن الموضوع؟ 01- هل أفكارك مناسبة للمطلوب؟ 0.5- هل احترمت نوع النص المطلوب(حوار)؟ 0.5
الانسجام - هل لنصّك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 01- هل احترمت تقنية كتابة الحوار الذي يتضمن الحجاج؟ 01
اللّغة - هل وظّفت المكتسبات اللغوية والفنيّة المطلوبة؟ 02
الإبداع - هل خطك واضح؟ 0.5- هل ارتكبت أخطاء إملائية ونحويةإختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط
الهام بوزاد