كثيرةً هي طرق تجنب الفوضى في الفصل . وإليك بعضاً منها :
1- قم بتوقيع عقد بينك وبين الطلاب ( وهو عبارة عن وضع التصرف والسلوك الذي تجدون انه يساعد على الشرح والفهم . وطلب منهم المشاركة في وضع مثل هذه القواعد . كأن تتفقون على أو ل عشرة دقائق تُخصص لك في تقديم شرح المادة . وأي تصرف من أي طالب خلال هذه العشرة دقائق يجب وضع تصرف كأي عقاب تتفق عليه أنت والطلاب .وتكتب هذا القانون والعقاب لو تم نقضه من أي طالب . وهكذا حتى تكتمل الحصة كاملة . تضع قانون وأمامه التصرف مع أي سلوك يعيق هذا القانون . وأحذر من أن تجعل الحصة كلها جامدة فقد تساعد على نفورهم . وبعد الاتفاق على كل بنود العقد تكتب اسمك وأسماء الطلاب والتوقيع على العقد ويُكبر العقد على ورق كبير ويُعلق على جدار الفصل وينصح بأن يكون مكانه مقابل الطلاب على يمينهم أي بين السبورة والباب بحيث عندما تقف للشرح ووجهك مقابل للطلاب يكون العقد على يسارك من الخلف . وعندما يقوم الطالب مثلا بالتحدث في فترة العشر الدقائق الأولى التي اتفقتم عليها بالصمت منهم فلا تقعطع شرحك وإنما فقط اكتفي بالإشارة إلى العقد وسوف يلتزم الطالب ) ويجب عليك تربوياً بعد الانتهاء من الدرس أن تجعل لهم تغذية راجعة خاصة بالعقد تركز فيه على الايجابيات والتزامهم بالعقد وتشيد بهم . فسوف تجد النتيجة في الحصص التالية أن الالتزام قد زاد منهم والفوضى تتلاشى بالتدرج .
ونريد أن نذكرك أنه ثبت ومن خلال الميدان أن المتعلم لا يستطيع أن يتسمر معك في الانسجام والتركيز أكثر من خمسة عشر دقيقة !
وبالتالي يجب عليك بعد الربع الساعة الأولى أن تقطع جو الدرس بطرح موقف طريف مثلا أو لغز أو أي شيء لمدة ربع دقيقة مثلا فهذا التنقل يوقظ النائم ويجذب السرحان . ومن ثم تدخل للدرس بطريقة غير مباشرة (( واحذر من أن تقول لهم الآن نعود للدرس فهذا له انطباع سيء لاسيما لدى متدني المستوى )) .
2- قم بمكافئة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمع السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيئ قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى ولا تنشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سبباً في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- كن مرناً واستجب لردود أفعل طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو خصوصاً ( الطلاب البصريين ) عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من اجل الفهم . فلا تغضب منهم بل أستفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- الطلاب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله في مكان أخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته بعون الله تعالى .
7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون لك وأنت لا تشعر .
8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم انك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
9- أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض والغير خطيرة .