مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32


منتدى متوسطة سيد الحاج بحوص بالبيض
 
الرئيسيةالقسم العامالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 المسجد الاقصى((2))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب العام
Admin
avatar

عدد الرسائل : 173
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: المسجد الاقصى((2))   السبت ديسمبر 06, 2008 12:42 am

المسجد الأقصى والأرض المقدسة قبل البعثة المحمدية
أولاً: تعريفات مهمـة
1. مدينة القدس
عُرفت القدس بأسماء كثيرة في التاريخ، فأقدم اسم لها هو ( يبوس ) نسبة إلى اليبوسيين ، وهم بطن من بطون العرب. واليبوسيون هم الذين أطلقوا عليها أيضا اسم "أورسالم" أي مدينة السلام. وقد ورد هذا الاسم في لوحة من ألواح تل العمارنة، موجودة في المتحف المصري بالقاهرة. ويرجع تاريخ هذه الألواح إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد .
وظل اسم ( يبوس ) علما على المدينة، حتى استولى عليها داود وصار اسمها بعد ذلك( مدينة داود) وقد وجد اليهود بعد ذلك صعوبة، في كتابة اسمها "أوروسالم"، باللغة العبرية، فوردت في أسفار العهد القديم ست مرات، تحت اسم "يوروشاليم".
كما ورد اسم القدس، في نقوش الإمبراطور الآشوري، سنحاريب ( حوالي 700 ق.م. ) تحت اسم ( أوروسليمو ). وفي عهد الإسكندر الأكبرAlexander the Great ، سماها اليونان "هيروسوليما"، ثم صار اسمها "إيلياء كابيتوليناAelia Capitolina " في عصر الإمبراطور الروماني "هادريانHadrian "، بعد أن قضى على الكيان الديني لليهود، وفي أعقاب ذلك أصدر مرسوماً، يتضمن أمراً، بقتل كل من يدخل القدس من اليهود. وظلت تعرف باسم "إيلياء" حتى أوائل الفتح الإسلامي. وورد هذا الاسم في وثيقة الأمان التي أعطاها الخليفة عمر بن الخطاب ـ لسكان المدينة، والتي عرفت باسم ( العهدة العمرية ).
أمّا اسم ( القدس )، فقد عُرفت به المدينة منذ بداية تاريخها، عندما أقيمت فيها أماكن مقدسة للعبادة. ومن الجلي، أن المؤرخ اليوناني "هيرودوت Herodotus، 484 ـ 425 ق.م." لم يذكر اسم ( أورشليم )، ولكنه ذكر كلمة ( قديتس ) مرتين. وقد حاول بعض الباحثين، تفسير العلاقة بين القدس وكلمة ( قديتس )، فجاء التفسير لافتًا للنظر، فاسم "القدس" محرف من اليونانية، عن النطق الآرامي "قديشتا". كما أن اليهود أطلقوا عليها أحيانا اسم مدينة القدس.
ثم استقر اسم المدينة بعد الفتح الإسلامي، على تسمية عربية إسلامية هي: بيت المقدس أو القدس، أو الأرض المقدسة، أو الأرض المباركة، وهي تسميات ثابتة في القرآن والسنة.
ومن أسماء القدس ( الزيتون ) وفي ذلك نزلت الآية الكريمة والتينِ والزيتونِ، وطور سينينَ، وهذا البلد الأمين قال ابن عباس: هو تينكم الذي تأكلون، وزيتونكم الذي تعصرون منه الزيت . وقال عكرمة: أقسم الله تعالى، بمنابت التين والزيتون، فإن التين ينبت كثيرًا في دمشق والزيتون ببيت المقدس. وطور سينين هو الجبل المبارك، الذي كلّم الله عليه موسى وهو ( طور سيناء ) ذو الشجر الكثير، قال الخازن: سمي ( سينين ) و( سيناء ) لحسنه، ولكونه مباركًا، وكل جبل فيه أشجار مثمرة، يسمى سينين وسيناء. والبلد الأمين هو مكة المكرمة.
موقع المدينة المقدّسـة
تتمتع القدس بموقع إستراتيجي متميز، فهي تقع في منتصف فلسطين تقريبا، على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً، وخط عرض 31 درجة و52 دقيقة شمالاً. وهي تقوم على تلال يراوح ارتفاعها عن سطح البحر المتوسط نحو 750م، ونحو 1150م عن سطح البحر الميت . ويبعد عنها البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب 52 كيلومتر، بينما يبعد عنها البحر الميت حوالي 22 كيلومتر، كما أنها تقع جنوبي الخليل ( حبرون ) بحوالي تسعة عشر ميلاً، كما تقع شمال السامرة بثلاثين ميلاً. وتبعد براً عن عمّان 88 كيلومترا، وعن بيروت 388 كيلومترا، وعن دمشق 290 كيلومترا، وعن القاهرة 528 كيلومترا .
وتنقسم المدينة إلى قسمين، قسم داخل السور، وهو البلدة القديمة، ومساحتها حوالي كيلومتر مربع واحد، وفيها تقع الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، والقسم الآخر خارج السور.
والقدس من أقدم مدن الأرض، وهي أقدم من بابل، ونينوى، وليس أقدم منها إلا ( أون ) أو ( أيوتو ) أولى عواصم مصر، في فجر التاريخ. و( منف ) أو ( ممفيس ) ثاني عواصم مصر، التي أنشئت عام 3400 ق.م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cemshb32.ahlamontada.net
 
المسجد الاقصى((2))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32 :: القسم الديني والتربوي والثقافي والعلمي :: الجانب الديني والتربوي والثقافي والعلمي-
انتقل الى: