مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32


منتدى متوسطة سيد الحاج بحوص بالبيض
 
الرئيسيةالقسم العامالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 المسجد الاقصى((1))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب العام
Admin
avatar

عدد الرسائل : 173
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: المسجد الاقصى((1))   السبت ديسمبر 06, 2008 12:35 am

المسجد الاقصى lol! lol!
القدس، مدينة مقدسة عند المسلمين، والنصارى، واليهود، فقد كانت مهداً لكثير من النبوات والرسالات. إليها هاجر إبراهيم أبو الأنبياء وقصدها موسى من مصر، في رحلة دامت أكثر من أربعين يوماً، لكنه لم ينعم برؤيتها، ثم داود وسليمان، وبقية الأنبياء، حتى عيسى وإليها أَسْرَى الله بعبده ـ محمد ليلة الإسراء والمعراج، ومنها عُرِجَ به إلى السموات، حتى سدرة المنتهى.
وفي القدس، المسجد الأقصى، ثاني مسجد بني على الأرض، بعد المسجد الحرام، وكان المسلمون يولون وجوههم قِبَلَهُ في الصلاة، قَبْلَ أن يُوَلُّوها شطر المسجد الحرام، ومن هنا عُرِفَ بأُولى القبلتين.
وتضم القدس قُبَّةَ الصخرة، التي بنيت تخليداً للموقع الذي عَرَجَ منه النبي . وفيها كنيسة القيامة، التي تقع على الجبل الذي يزعم النصارى أن المسيح ـ صلب عليه ودفن فيه. وفيها حائط المبكى، الذي يقدسه اليهود، ويعتبرونه يمثل الجزء الغربي من معبد الهيكل اليهودي.
وقد شهدت القدس منذ أقدم العصور، كثيراً من الصراعات، وتعاقب على حكمها الكثير من الشعوب. وكان آخر هذه الصراعات، الصراع العربي ـ الإسرائيلي، الذي بدأ منذ إعلان قيام الدولة اليهودية في فلسطين، في 14 مايو 1948، وتدفق اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين. وبعد الاحتلال أُعْلِنَتِ القدس عاصمةً لإسرائيل، ومقرّاً للحكومة، ثم بدأ الاستيطان اليهودي في القدس، كما توالت الاعتداءات على المسجد الأقصى. وسعى الاحتلال إلى طمس هوية القدس. وامتد الاحتلال، ليشمل القدس الغربية، وقطاع غَزَّة والضفة الغربية لنهر الأردن بالإضافة إلى سيناء وهضبة الجولان، وجنوب لبنان، على الرغم من القرارات الدولية، بزعم الحق التاريخي لليهود في فلسطين وأرضها المقدسة.
ولما للقدس من أهمية دينية، وتاريخية، جاء هذا البحث متضمناً الموضوعات الآتية:
المبحث الأول: عرض لبعض الحقائق عن المسجد الأقصى، والأرض المقدسة، في التاريخ السابق للبعثة النبوية. كما وردت فيه بعض الحقائق عن القدس، وأهم مواقعها.
أمّا المبحث الثاني: فيتحدث عن منزلة بيت المقدس، والمسجد الأقصى في الإسلام، ويتتبع تاريخهما عبر العصور الإسلامية المختلفة.
والمبحث الثالث: يتناول منزلة الأرض المقدسة عند اليهود، والهيكل، الذي جعلوه شعاراً لدولتهم الحديثة وارتباطهم الوجداني، والفكري بذلك الهيكل، من خلال التوراة، والتلمود، والحركة الصهيونية. كما يتناول المبحث بعض العقائد المسيحية، واليهودية، مثل عقيدة المسيح المنتظر، وعقيدة الهرمجدون.
أما المبحث الرابع والأخير، فيُعالج الغزو الصهيوني للقدس، وفلسطين، وقيام الدولة اليهودية، وبداية الحروب والصراعات، والممارسات الإسرائيلية، في القدس، والأماكن المقدسة، وموقف الدول والمنظمات الدولية، من الاحتلال.
وقد ذُيّل البحث بعددٍ من الملاحق، وثبت للمصادر والمراجع.
((يتبع))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cemshb32.ahlamontada.net
 
المسجد الاقصى((1))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32 :: القسم الديني والتربوي والثقافي والعلمي :: الجانب الديني والتربوي والثقافي والعلمي-
انتقل الى: