مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32


منتدى متوسطة سيد الحاج بحوص بالبيض
 
الرئيسيةالقسم العامالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :(تابع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب العام
Admin
avatar

عدد الرسائل : 173
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :(تابع)   الأربعاء أبريل 15, 2009 9:04 pm

-الملف :
هو اصغر وحدة عنصرية لتخزين المعلومة بعد معالجتها ويشكل حامل لها وله خصائص يعرف بها.
1-1- خصائص الملف :
الاسم : ضروري لمعرفة المعلومة، يعطى من قبل المستعمل حسب اختياره، يتكون من حرف فأكثر (قد يصل الى 256 حرف في حالة نظام Windows)
الامتداد : اختياري ، لتميز نوعية المعلومة، يعطى اما من قبل المستعمل أو من قبل البرنامج المعالج. يتكون من ثلاثة أحرف فقط
السعة :قياس النظام لحجم المعلومة بوحدات OCTET : كأي شيء قابل للقياس، تقاس المعلومات التي تخزنها الملفات بـ OCTET حيث:
 1 Octet= 8 Bit et 01 bit =1 ou 0
 1 Kilo Octet (1 Ko) = 1024 Octet
 1 Méga octet (1 Mo)= 1024x1024 Octet
 1 Géga octet (1Go) = 1024x1024x1024 Octet
 210=1024
تاريخ و ساعة الانشاء: عند انشاء ملف يقوم النظام بحفظ تاريخ انشاءه بالضبط
مثلا: لدينا ملف ما باسم mémoire و بامتداد doc يكتب اسمه كالتالي:
mémoire.doc
الامتداد لتمييز نوعية الملف الاسم لتمييز الملف
نقطة ضرورية للفرق بين الاسم و الامتداد
يعطى الامتداد غالبا من قبل البرنامج المعالج للمعلومة ليميّزها عن المعلومات الاخرى، و يمكن للمستعمل أيضا اعطاء امتداد حسب اختياره للملفات التي ينشؤها
بعض الامتدادات المعروفة:
BMP, JPG , GIF, PNG : ملف يحتوي على صورة
WAV, MP3, MID : ملفات صوتية
DOC : ملفات نص منشأة من قبل MS Word
XLS: ملفات منشأة من قبل MS Excel
MPG, AVI: ملفات فيديو

1-2- أنواعه :
يمكن تقسيم انواع الملفات الى نوعين اساسيين هما:
- ملفات البرامج :
البرامج هي ملفات تحتوي على تعليمات خاصة لمعالجة عملية حسابيةاوهندسية او غيرها مكتوبة بلغة خاصة تسمى لغة البرمجة مثلا: ) CLIPPER ، DBASE، (...- C + +- DELPHI - BASIC - PASCAL -FORTRAN هذه التعليمات المتسلسلة تعطي تلقائيا للحاسوب بمجرد تنفيد البرنامج المعين ، ولانشاء ملف برنامج يجب دراسة متخصصة في البرمجة ، وتحليل المشكل المراد معالجته.............الخ
وهذه الملفات تتميز بامتداداتها :COM , EXE, BAT ونجد برامج خاصة بمعالجة النصوص ، برامج خاصة بمعالجة الصور ،........الخ .
- ملفات المعطيات :هي ملفات تحتوي على معلومات معالجة ،تستعملها ملفات البرامج الخاصة بها وتحمل امتدادات مختلفة مثلا: DOC ,TXT , DBF,BMP, AVI, MPG, GIF ......الخ
1-3-الحروف الممنوعة في كتابة ملف:
هي حروف يستعملها الحاسوب لغرض اجراء عمليات معينة لايجب كتابتها في اسم الملف وهي : <،>،؟، *،)! ، ( ان هذه الاحرف ممنوعة ايضا في كتابة اسماء السجلات .
2 - السجل :
هوعنوان حفظ الملف بوحدة من وحدات التخزين (القوارء) حيث يمكننا حفظ الملفات مباشرة في جذر الوحدة (بدون تنظيم ) او تنشىء لها سجل خاص بحفظها فيه قصد تنظيمها
2-1-خصائص السجل :
الاسم : ضروري
السعة : هي مجموع سعات الملفات والسجلات التي يحتويها .
3- نظام الاستغلال :
تبسيطا للمفهوم التقني لنظام الاستغلال ، نستطيع ان نصنفه بانه المنهجية او الطريقة التي تضع قاعدة لحفظ ومعالجة المعلومات ( البيانات ) حيث انه المسؤول عن ترجمة هذه المعلومات من لغة الانسان الى لغة الالة وكذا تسيرها والتعامل معها ونجد اهم هذه الانظمة هي :
-MS DOS ............90% من الحواسب في العالم مجهزة به
-UNIX
- OS/ 2
وهناك انظمة اخرى
تهيئة القرص Formatting of a disk -Formatage d’un disque
تهيئة القرص (سواءا كان القرص الصلب أو القرص المرن) هي إعادة تشكيل الممرات و القطاعات به، هذه القطاعات و الممرات Pistes et secteurs تمثل الخريطة اللازمة للوصول للمعلومة، و هي تشبه الخريطة التي يستعملها الانسان عند دخوله مدينة لا يعرفها فيجد بالخريطة جميع المعلومات حول الاماكن التي يريد زيارتها، فتهيئة القرص هي بمثابة الخريطة، و نظام التشغيل هو بمثابة مفتاح هذه الخريطة، أما الملفات (المعلومات) فهي بمثابة الأماكن المعيّنة على الخريطة.
و كما ترون، فبدون خريطة لا يمكن زيارة المدينة (بدون تهيئة القرص لا يمكن تثبيت نظام للتشغيل) و ان توفرت الخريطة فبدون مفتاحها لا يمكن فهم محتواها (و بدون نظام تشغيل لا يمكن الوصول للمعلومة).
لا يمكن استعمال أي قرص (سواء القرص الصلب أو القرص المرن) الا بعد تهيئته من قبل نظام تشغيل القرص، و جعله قابل لاستقبال المعلومة و تخزينها (تتم هذه التهيئة مرة واحدة فقط في حياة القرص الصلب أو عندما يتطلب الأمر ذلك لأنها خطيرة على القرص، أما الأقراص المرنة و نظرا لثمنها فيمكن تهيئتها كلما يريد المستعمل ذلك).
تهيئة قرص يحتوي على معلومات يعرض كل محتواه للحذف النهائي و الغير قابل للاسترداد من قبل المستعمل المبتدئ (يتطلب استرجاع المعلومات المحذوفة مهارة تقنية عالية لدى المستعمل و خاصة في استعمال برامج خاصة مثلا Norton UNERASE).
و عند تلف القرص (غالبا ما يتلف لديه منطقة التشغيل) تتم محاولة اصلاحه بواسطة التهيئة في المستوى الأدنى formatage bas niveau، هذه التهيئة يقوم بها تقنيون مختصون، و لا ينصح المستعمل بتنفيذها، لأنها يمكن أن تفسد القرص و الى الأبد.
يوجد بالقرص المرن:80 ممر و بكل ممر يوجد 18 قطاع، و تشكل المعلم الذي يحدد احداثيات المعلومة بالقرص، هذه الاحداثيات مخزنة بجدول Index يسمى FAT موجود بمنطقة الاقلاع، حيث يعتبر مبدأ المعلم الذي ينطلق منه قارئ القرص، فتعرف الملفات و السجلات في بادئ الأمر باحداثياتها التي يقرؤها رأس القارئ ثم ينطلق مباشرة لقراءتها عندما يعرف رقم ممرها و رقم قطاعها.

ان كل الحواسيب متوفرة على نظام الاستغلال الذي يشكل البنية الاساسية لمعالجة المعلومات بها ويكون مخزن بالقرص الصلب الموجود في الوحدة المركزية او بالقرص المرن( يسمى :قرص نظام )، و على شكل ملفات تسمى ملفات النظام ، وهو يعتمد عليه الحاسوب مباشرة عند تشغيله ، وبدونه يصبح الحاسوب شبه عاطل بحيث لا يستطيع المستعمل الوصول الى المعطيات والمعلومات المخزنة الا بعد اعادة تشغيله بواسطة قرص النظام .
من الشكل السابق يتبين لنا احتمال تواجد عدة ملفات و سجلات بنفس الاسم و لكن في مواضع مختلفة بالقرص، الا أنه من المستحيل تواجد عدة ملفات أو سجلات بنفس الاسم و بنفس الموضع.
يعني: من المستحيل تواجد نفس المعلومة مرتين بنفس الموضع أو المسار،
المسار Chemin : هو الطريق الذي يسلكه قارئ القرص ليصل الى عنوان تواجد المعلومة (الملف أو السجل)، و سنرى كيفية استعمال المسار عند دراستنا لكل من نظام MSDOS و MSWindows.

نظام الاستغلال : MS DOS 6.22
: M MICRO
: S SOFT
DISK : D
: O OPERATING
SYSTEM : S
هو نظام وحيد المهمة monotache يعني لا يمكننا استخدام عدة برامج في نفس الوقت، و يستعمل عدة تعليمات تكتب بواسطة لوحة المفاتيح لتسيير المعلومة المعالجة.
1- تثبيت MS DOS:
يثبت بواسطة ثلاثة اقراص مرنة اوعند تثبيت نظام WINDOWS 98 (يثبت تلقائيا مع تثبيت 98WIN) وعند تثبيته علىقرص صلب جديد ، نقوم بالمراحل التالية :
- ندخل القرص رقم 1
- نشغل الحاسوب فيتم التثبيت تلقائيا بمساعدة "مساعد التثبيت "
- يطلب منا مساعد التثبيت بادخال القرص رقم 2 ثم رقم 3
وعند التثبيت يقوم MS DOS بتهيئة القرص الصلب الجديد (أنظر تهيئة القرص أعلاه) ، ونسخ جميع ملفاتMS DOS التي من بينها ملفات النظام التي ينسخها في مكان خاص بها بالقرص الصلب يسمى ZONE D’AMORÇAGEاو منطقة التشغيل.
يتعرف نظام التشغيل على جميع ملحقات الجهاز الداخلية و الخارجية، الذاكرة، القوارئ (الوحدات)...
و يقوم بتعيين حروف منطقية للقوارئ كما يلي:
 وحدة قراءة القرص المرن Lecteur disquette (للقراءة و الكتابة) يرمز له بالحرف A : (قارئ القرص المرن الأول) و B : (قارئ القرص المرن الثاني)
 وحدة قراءة القرص الصلب Lecteur disuqe dur (للقراءة و الكتابة): يمكن استعمال قرص صلب واحد أو اثنان، و لكن كل قرص صلب يمكن تجزئته الى عدة أقراص صلبة منطقية، يعين لها النظام أحرفها المنطقية C : (الوحدة C Smile D : ، E : ، ...
 وحدة قراءة القرص المضغوط Lecteur CD-ROM (للقراءة فقط): الحرف المنطقي لوحدة قراءة القرص المضغوط هو الحرف المتسلسل حسب الأبجدية اللاتينية الذي يلي آخر حرف للقرص الصلب، مثلا: اذا كان لدينا الوحدات التالية للقرص الصلب: C : و D : يكون حرف وحدة قراءة القرص المضغوط E :، و اذا كان لدينا الوحدات التالية للقرص الصلب: C : و D : وE : و F : يكون حرف وحدة قراءة القرص المضغوط G :
2- ملفات النظام :
IO .SYS
MS DOS .SYS
Command.com مترجم التعليمات (يقوم بترجمة التعليمة من سطرها المكتوب الى لغة الآلة)
3- الدخول الى نظام تشغيل MS DOS من WINDOWS 98:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cemshb32.ahlamontada.net
 
ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :(تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32 :: البرامج العامة :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: