مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32


منتدى متوسطة سيد الحاج بحوص بالبيض
 
الرئيسيةالقسم العامالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب العام
Admin
avatar

عدد الرسائل : 173
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :   الأربعاء أبريل 15, 2009 8:58 pm

ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :
صنعت أول آلة ميكانيكية للحساب سنة 1642 من طرف العالم باسكال تعتمد على الجمع و الاحتفاظ بالبواقي ، نصف قرن بعد ذلك أضاف العالم LEIBNITZ عملية الضرب إلى هذه الآلة ، وفي القرن السادس عشر اخترعت آلات ميكانيكية تعتمد على منطق الآلية AUTOMATISIME ، وفي سنة 1750 استعملJAK VOCKANSON البطاقات المثقوبة في اختراعاته الميكانيكية، وفي عام 1770 كذلك استعمل الألماني هاهن فكرة LEIBNITZ في آلته الحسابية الجديدة التي تقوم بالعمليات الأربع: الجمع، الضرب، الطرح، القسمة .
آلة باباج:
اعتمد أستاذ الرياضيات باباج بجامعة كامبردج على اختراع سابقيه لصنع آلة بجمع عدة أرقام محفوظة في بطاقات مثقبة، وهنا بدا استعمال مفهوم ذاكرة الآلة .
الة هوليريث:
في سنة 1885 قام الاستاذ هولير يث بترميز المعطيات على البطاقات المثقوبة ،حيث استعملت لاول مرة الة حساب تعمل بالكهرباء، ورغم ان معظم العمليات الحسابية ميكانيكية ، بعد ذلك اسس شركته المسمات حاليا IBM (1911-1895).
Z4: في سنة 1942 اخترع فريدريك زيس اول حاسوب به 23 زر يعمل بالصمامات الكهربائية) 1500 صمام (
وفي السنة الموالية اضاف النوع الثاني Z4الذي كان يستعمل لحساب مخططات الطائرات في مصانع هنسل بمساعدة المعهد التجريبي للطيران واكبر المعاهد التقنية
هارفاد مارك 1 :
بعد 7 سنوات من البحث ، صنعت مجموعة من المهندسين الامريكانيين تحت رئاسة ايكن في سنة 1944 اول حاسوب يعمل بوحدة مراقبة ، هارفاد مارك 1 ، هذا الحاسوب الالي تستغرق به عملية الجمع 113 ثانية، الضرب 4 ثواني، القسمة 11 ثانية .
ENIAC: سنتين بعد ذلك ، وبعد الحرب العالمية الثانية ، صنع ENIAC من طرف ECKERTT , MAUCHLY استاذان في جامعة PENSILVOIE ، كان يستعمل لحساب مسارالقدائف ، ويزن 30 طن ويعمل بـ: 18 الف صمام و 50الف قاطعة .
وفي سنة 1947 ، قام الفيزيائي VON NEWMAN بترميز البرامج وإدخالها ذاكرات الآلات الحسابية .
الة VON NEWMAN:
المعلوماتية والمعلومة :
في سنة 1962 اضيفت كلمة INFORMATIQUE الى قاموس المصطلحات التقنية لتميز علم معالجة المعلومات ، ومن وجهة النظر الهندسية ، هي تقنية كأي تقنية أخرى ( الكترونية ، كيمياء ، ميكانيك .......) ولكن هذه التقنية دخلت في كل القطاعات الاقتصادية والصناعية لتميز المستوى المتطور الذي وصلت اليه هذه القطاعات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cemshb32.ahlamontada.net
 
ملخص حول تاريخ الإعلام الآلي :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى CEM...S.H.B.32 :: البرامج العامة :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: